<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="rtl"></span><span style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ"><span dir="rtl"></span><font face="Times New Roman"><span style="mso-spacerun: yes"> </span></font></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><span dir="rtl"></span><span style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ"><span dir="rtl"></span><span style="mso-spacerun: yes"> </span><b><span lang="AR-DZ">نحاول هنا ان نسلط الضوء على بعض المفردات غير المتوافرة في النسخة المطبوعة من كتاب اعلام نهج البلاغة والتي قام بتحقيقها الفاضل الشيخ عزيز الله العطاردي . ونبدا هنا بذكر بعض الاوصاف التي بدورها قد تكون معرفة وموضحة عن بعض الجوانب الاجتماعية والعلمية والشخصية التي كان عليها صاحب الاعلام قيل في حقه هكذا : الاميرالسيد ، الامام الاجل الكبير، صدر الدين ، ابوالحسن ، علي ابن السيد الاجل الامام الشهيد ابوالفوارس ناصربن علي الحسيني . وهذه غيرالاوصاف التي ذكرت في المراسالة التي جرت بينه وبين الفخرالرازي والتي فيها : سيدي ومولاي الصدر الاجل المبجل السيد السند الطاهر التقي النقي صدر الملة والدين وشمس الاسلام والمسلمين ملك السادات افتخار العترة الطاهرة قدوة المحققين في العالم ، فهذه الاوصاف تجعلنا قريبين بعض الشيء عن المكانة الرفيعة والمقام العالي الذي كان يتسنمه المؤلف بين اعلام عصره انذاك . <p /></span></b></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">والاوصاف المذكورة اولا فيها شيء من الايضاح يخلو منه البقية ، وهو التعريف عن شخصية والد المؤلف من ناحية ذكر الكنية واردافها ببعض الاوصاف الاخرى كالامام والشهيد ، التي تفيد من كونهم عائلة علمية مشهورة لها في الوسط الاجتماعي مكانتها . وقد وجدت الاوصاف المتقدمة في مدخل كتاب للمؤلف بعنوان زبدة التواريخ، اخبار الامراء والملوك السلجوقية ،<span style="mso-spacerun: yes">  </span>والكتاب كما يبدو من اسمه يتعلق بتاريخ الدولة السلجوقية منذ بدايتها الى نهاية حكمها ، ويعتبر هذا التاريخ مهما في موقعه ، لانه يسلط النظر على فترة من التاريخ تعد المصادر فيها قليلة . وكتابه هذا ثابت النسبة الى المؤلف من خلال ما ذكره ابن العديم في بغية الطلب ص 1982 ، والجويني في تاريخ جها نكشاي 2 ـ 44 . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">اما عن ولادة علي بن ناصر فلا تتوفر لدينا معلومات تفيدنا في هذا المجال ، ولكن احتمل الدكتور نور الدين ـ محقق زبدة التواريخ ـ مع المستشرق الالماني كارل زوسخايم ان سنة 552 هـ هي زمان ولادته ورجحاه ايضا . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">ومع ذلك احتمل الدكتور المذكور ان يكون لعلي بن ناصر منصبا قد يكون تولاه في تلك الاونة في البلاط الذي عايشه ، من خلال بعض القرائن التي استفادها من كتابه زبدة التواريخ ، وان لم يصرح اويفيد نفس المؤلف بشيء من ذلك . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">اما عن وفاته فهي الاخرى مجهولة ايضا ، لكن ما هو معلوم ان اخر الاحداث التي يتناولها جامعه في كتابه زبدة التواريخ كانت سنة 622 هـ فلابد ان تكون وفاته لااقل بعد هذا التاريخ . وعليه لايمكن قبول ما هو متداول في تضاعيف بعض الكتب من ان علي كان معاصرا للشريف الرضي مع علمنا بان وفاته كانت في سنة 406 . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">وتشيع علي بن ناصر امر مقطوع به حتى من نفس بعض الزيدية ، وكما هو معلوم من عدة موارد من كتابه اعلام نهج البلاغة والتي يشير فيها وبوضوح الى معتقده كتصريحه بامامة الاحد عشربعد اميرالمؤمنين وعصمتهم عليهم السلام في ص 203 و 205 ، وكمعتقده بالمهدوية كما في ص 131 ، هذا اضافة الى استفادته من عدة شروح شيعية على نهج البلاغة كشرح القطب الراوندي المتوفى سنة 573 هـ كما في ص 258 ، وشرح قطب الدين الكيذري والذي فرغ منه سنة 576 هـ كما في ص 132 ، واستشهاده ايضا بكلام السيد المرتضى قائلا : قال السيد الاجل المرتضى قدس سره . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">ويظهر انه كانت لعلي بن ناصر الحسيني علاقات تربطه مع الزيدية يحكمها الروابط العلمية لااكثر من هذا ، كما يظهر ذلك من خلال السماعات لكتاب اعلام نهج البلاغة من بعض اعاظم اعلام الزيدية ، ومن خلال حفظ بعض مؤلفاته عندهم ، اومن خلال <span style="mso-spacerun: yes"> </span>ترجمته في مصنفاتهم . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">ذكرابراهيم بن القاسم في الطبقات الكبرى 1 ـ 421 ضمن ترجمة حميد بن احمد المحلي الوادعي المتوفى سنة 652 هـ ، انه سمع اعلام الرواية على نهج البلاغة على احمد بن احمد البيهقي ، وكان سماعه سنة 618 هـ في مدينة كحلان تاج الدين . <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">وذكر ايضا في ترجمة المرتضى بن شراهنك الحسني العلوي المرعشي من اعلام القرن السابع في ص 1116 ، انه سمع اعلام الرواية على نهج البلاغة على ركن الدين فيروزشاه الجيلي ، وعن الحسن بن مهدي البيهقي ، وعن احمد بن زيد الحاجي ، قراءة عليهم جميعا ، وهم سمعوه على مؤلفه علي بن ناصر . هذا ولابد من الانتباه جيدا الى اسم الكتاب الذي ورد في هده السماعات المتقدمة وانه اعلام الرواية على نهج البلاغة ، وورد بهده الصورة في ثلاثة موارد في الطبقات الكبرى من ضمنها في ترجمة علي بن ناصر ايضا ص 809 ، فياترى هل هو هذا الاسم الصحيح للكتاب ام لا ؟ هذا ما يحدده في الاخير الاسم الدي على ظهر المخطوطات المحفوظة في المكتبتات العامرة ، حيث ان هناك نسخا للكتاب غير التي حقق عليها الكتاب ، نسخة في العراق في مكتبة ال كاشف الغطاء كتبت في القرن الثامن في سنة 701هـ ، واخرى محفوظة في اليمن كتبت سنة 635 هـ كما ذكره الوجيه في كتابه مصادر التراث في المكتابات الخاصة في اليمن ص82 وذكر ان ولادته سنة 575 هـ<span style="mso-spacerun: yes">  </span>ووفاته سنة 622 هـ<span style="mso-spacerun: yes">  </span>، ولكنه ذكرفي اعلام المؤلفين ان هذا المخطوط كتب سنة 753 هـ وان وفاته كانت سنة في القرن الخامس ؟؟؟ <p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span lang="AR-DZ" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ">بقي ان نشيرالى اسم كتابين ذكرا ضمن مؤلفات علي بن ناصر ، وهما : رسالة في تقرير دلائل الجواب على المرجئة كما في اعلام المؤلفين الزيدية ص725 ، والاخر تاريخ خوارزمشاهي ، كما ذكره في كشف الظنون 1 ـ 294 قائلا : للسيد الاجل صدرالدين . <span style="mso-spacerun: yes">  </span><span style="mso-spacerun: yes"> </span><p /></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%"><b><span dir="ltr" style="FONT-SIZE: 14pt; mso-bidi-language: AR-DZ"><p> </p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="TEXT-JUSTIFY: kashida; MARGIN: 0in 0in 0pt; TEXT-ALIGN: justify; TEXT-KASHIDA: 0%" />
سه شنبه ۲۷ شهريور ۱۳۸۶ ساعت ۱۱:۴۳